الامن المغربي يعتقل سويديا دوخ العالم

الامن المغربي يعتقل سويديا دوخ العالم

أحمد مصباح :كاتب الموضوع
 اعتقلت مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، زوال اليوم السبت، مواطنا يحمل الجنسية السويدية من أصل عراقي، عند محاولته ولوج التراب الوطني، على خلفية الأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في حقه من طرف القضاء السويدي، بتهمة محاولة القتل العمد المزدوج باستعمال السلاح الناري.
 وكان المشتبه به، يضيف مصدر أمني، قد حاول قتل شخصين باستعمال مسدس ناري، بمدينة كوتنبورغ بالسويد، قبل أن يلود بالفرار إلى دول أوروبية وعربية، بعدما صدر في حقه أمر دولي بإلقاء القبض، تم تعميمه في الفضاء الأوروبي، كمرحلة أولى، ثم على الصعيد الدولي، بموجب نشرة حمراء عممتها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، والتي تصدرها عادة في حق الأشخاص المبحوث عنهم،  والمصنفين خطر من طرف المصالح الأمنية.
 ويضيف المصدر الأمني أن المشتبه به تم توقيفه مباشرة بعد ولوج مطار محمد الخامس الدولي، قادما من مطار القاهرة بجمهورية مصر. حيث تم إخضاعه لتدبير الحراسة النظرية، في انتظار إحالته على الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، للبت في طلب تسليمه إلى السلطات السويدية.
يذكر أن القضاء السويدي كان يبحث جاهدا على المشتبه به،  لتورطه في قضية خطيرة تتعلق بمحاولة قتل مزدوجة، باستعمال السلاح الناري، كانت قد تفاعل معها الرأي العام والصحافة السويدية. ما جعل السلطات السويدية تلجأ إلى مسطرة الأمر الدولي بإلقاء القبض، في محاولة لتوقيف المعني بالأمر، الذي تمكن من تضليل العديد من أجهزة الأمن الأوروبية، قبل إن يتم توقيفه بالمغرب قادما من مصر.
 واستطرد المصدر الأمني بأن عملية توقيف المشتبه به، تبرهن مرة أخرى على فعالية المراقبة الحدودية، التي تعتمدها المصالح الأمنية المغربية، خاصة في ظل تنامي التهديد الإرهابي الذي تعرفه مجموعة من دول الجوار. كما تؤشر أيضاً على جاهزية مصالح  الأمن ويقظتها، لإجهاض كل المحاولات التي من شأنها المساس بأمن الوطن وسلامة المواطنين.